فصل: 27- قولهم في جواز الخروج قبل ظهور الإمام:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين (نسخة منقحة)



.23- قول الرافضة في تعذيب الأطفال:

واختلفت الروافض في عذاب الأطفال في الآخرة.
وهم فرقتان:
1- فالفرقة الأولى منهم: يزعمون أن الأطفال جائز أن يعذبهم الله وجائز أن يعفو عنهم كل ذلك له أن يفعله.
2- والفريق الثاني وهم أصحاب هشام بن الحكم فيما حكى زرقان عنه- فإن لم يكن هشام بن الحكم قاله فممن يقوله اليوم كثير- يزعمون أنه لا يجوز أن يعذب الله- سبحانه- الأطفال بل هم في الجنة.

.24- قولهم في ألم الأطفال في الدنيا:

واختلفت الروافض في ألم الأطفال في الدنيا.
وهم ثلاث فرق:
1- فالفرقة الأولى منهم: يزعمون أن الأطفال يألمون في الدنيا وأن إيلامهم فعل الله بإيجاب الخلقة لأن الله خلقهم خلقة يألمون إذا قطعوا أو ضربوا.
2- والفرقة الثانية منهم: يزعمون أن الأطفال يألمون في الدنيا وأن الألم الذي يحل فيهم فعل الله لا بإيجاب الخلقة ولكن باختراع ذلك فيهم وكذلك قولهم في سائر المتولدات كالصوت الحادث عند الاصطكاك وذهاب الحجر الحادث عند دفعتنا للحجر وما أشبه ذلك.
3- والفرقة الثالثة منهم: وهم القائلون بالإمامة والاعتزال يزعمون أن الآلام التي تحل في الأطفال منها ما هو فعل الله ومنها ما هو فعل لغيره وإن ما يفعله من الألم فإنما يفعله اختراعًا لا لسبب يوجبه.
وأجمعت الروافض على تصويب علي-رضوان الله عليه- في حربه من حارب وتخطئة من حارب عليا.

.25- قول الروافض في من حارب علي:

واختلفت الروافض في محارب علي.
وهم فرقتان:
1- فالفرقة الأولى منهم: يقولون بإكفار من حارب عليًّا وتضليله ويشهدون بذلك على طلحة والزبير ومعاوية بن أبي سفيان وكذلك يقولون فيمن ترك الائتمام به بعد الرسول عليه السلام.
2- والفرقة الثانية منهم: يزعمون أن من حارب عليًّا فاسق ليس بكافر إلا أن يكون حارب عليًّا عنادًا للرسول صلى الله عليه وسلم وردًا عليه فهم كفار وكذلك يقولون في ترك الائتمام أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بعلي بن أبي طالب بعده أنهم إن كانوا تركوا الائتمام به عنادًا للرسول وردًا عليه فهم كفار وإن كانوا تركوا ذلك لا على طريق العناد والتكذيب للرسول صلى الله عليه وسلم والرد عليه فسقوا ولم يكفروا.

.26- قول الروافض في التحكيم:

واختلفت الروافض في التحكيم.
وهم فرقتان:
1- فالفرقة الأولى منهم: يزعمون أن عليًّا إنما حكم للتقية وأنه مصيب في تحكيمه للتقية وأن التقية تسعه إذا خاف على نفسه.
واعتلوا في ذلك بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في تقية في أول الإسلام يكتم الدين.
2- والفرقة الثانية منهم: يزعمون أن التحكيم صواب على أي وجه فعله على التقية أو على غير التقية.

.27- قولهم في جواز الخروج قبل ظهور الإمام:

وأجمعت الروافض على إبطال الخروج وإنكار السيف ولو قتلت حتى يظهر لها الإمام وحتى يأمرها بذلك.
واعتلت في ذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يأمره الله-عز وجل- بالقتال كان محرمًا على أصحابه أن يقاتلوا.

.28- قولهم في الصلاة خلف مخالفيهم:

وأجمعوا على أنه لا يجوز الصلاة خلف الفاسقين وإنما يصلون خلف الفاسقين تقية ثم يعيدون صلاتهم.

.29- واختلفت الروافض في سباء نساء مخالفيهم:

واختلفت الروافض في سبأ نساء مخالفيهم واخذ أموالهم إذا أمكنهم ذلك.
وهم فرقتان:
1- فالفرقة الأولى منهم: يستحلون ذلك ويستحبونه ويستحلون سائر المحظورات ويتأولون قول الله-عز وجل-: {لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا إِذَا مَا اتَّقَوْا وَآمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ} [المائدة: 93] وقوله: {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ} [الأعراف: 32].
2- والفرقة الثانية منهم: يحرمون سباء نساء مخالفيهم وأخذ أموالهم بغير حق ولا يبيحون المحظورات ولا يستحلونها.

.30- قولهم في الجزء الذي لا يتجزأ:

واختلفوا في الجزء الذي لا يتجزأ:
وهم فرقتان:
1- فالفرقة الأولى منهم: يزعمون أن الجزء يتجزأ أبدًا ولا جزء إلا وله جزء وليس لذلك آخر إلا من جهة المساحة وأن لمساحة الجسم آخرًا وليس لأجزائه آخر من باب التجزؤ والقائل بهذا القول هشام بن الحكم وغيره من الروافض.
2- والفرقة الثانية منهم يقولون: إن لأجزاء الجسم غاية من باب التجزؤ وله أجزاء معدودة لها كل وجميع ولو رفع البارئ كل اجتماع في الجسم لبقيت أجزاؤه لا اجتماع فيها ولا يحتمل كل جزء منها التجزؤ.

.31- قولهم في حقيقية الجسم:

واختلفت الروافض في الجسم ما هو؟
وهم ثلاث فرق:
1- والفرقة الأولى منهم: يزعمون أن الجسم هو الطويل العريض العميق ولا يكون شيء موجود إلا ما كان جسمًا طويلًا عريضًا عميقًا وأنكروا الأعراض وزعموا أن معنى الجسم الطويل العريض العميق أنه شيء موجود وأن البارئ لما كان شيئًا موجودًا كان جسمًا.
2- والفرقة الثانية منهم: يزعمون أن حقيقة الجسم أنه مؤلف مركب مجتمع وأن البارئ-عز وجل- لما لم يكن مؤتلفًا مجتمعًا لم يكن جسمًا.
3- والفرقة الثالثة منهم يزعمون أن حقيقة الجسم أنه يحتمل الأعراض وأن أقل قليل الأجسام جزء لا يتجزأ وأن البارئ لما لم يحتمل الأعراض لم يكن جسمًا.

.32- قولهم في المداخلة:

واختلفت الروافض في المداخلة.
وهم فرقتان:
1- والفرقة الأولى منهم: الهشامية وهم فيما حكى زرقان عن هشام يقولون بالمداخلة ويثبتون كون الجسمين اللطيفين في مكان واحد كالحرارة واللون ولست أحقق ما حكى زرقان من ذلك كما حكاه.
2- والفرقة الثانية منهم: ينكرون المداخلة ويحيلون كون جسمين في مكان واحد ويزعمون أن الجسمين يتجاوران ويتماسان فإما أن يتداخلا حتى يكون حيزهما واحدًا فذلك محال.

.33- قولهم في حقيقة الإنسان:

واختلفت الروافض في الإنسان ما هو:
وهم أربع فرق:
1- فالفرقة الأولى منهم: يزعمون أن الإنسان اسم لمعنيين لبدن وروح فالبدن موات والروح هي الفاعلة الدراكة الحساسة وهي نور من الأنوار هكذا حكى زرقان عن هشام بن الحكم.
2- والفرقة الثانية منهم: يزعمون أن الإنسان جزء لا يتجزأ ويحيلون أن يكون الإنسان أكثر من جزء لأنه لو كان أكثر من جزء لجاز أن يحل في أحد الجزأين إيمان وفي الآخر كفر فيكون مؤمنًا وكافرًا في حال واحد وذلك محال.
3- وقد ذهب من أهل زماننا قوم من النظامية الذين يزعمون أن الإنسان هو الروح إلى قول الروافض.
4- وذهب أيضًا قوم ممن يميل إلى قول أبي الهذيل إن الإنسان هو هذا الجسم المريء إلى القول بالإمامة والرفض.

.34- قولهم في الطفرة:

واختلفت الروافض في الطفرة.
وهم فرقتان:
1- فالفرقة الأولى منهم: أصحاب هشام بن الحكم فيما حكاه زرقان يقولون إن الجسم يكون في مكان ثم يصير إلى المكان الثالث من غير أن يمر بالثاني.
2- والفرقة الثانية منهم ينكرون ذلك ويحيلون أن يكون الجسم في مكان ثم يصير إلى مكان ثالث من غير أن يمر بالمكان الثاني.

.35- آراء في أمور مختلفة لهشام بن الحكم:

وهذه حكاية مذاهب لهشام في أشياء من لطيف الكلام:
كان هشام يقول إن الجن مأمورون ومنهيون لأنه قال: {يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْأِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ} [الرحمن: 33] وقال: {فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ} [القمر: 34].
2- وكان يقول في وسواس الشيطان أن الله- سبحانه- يقول: {مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ} [الناس: 4, 5] قال: فعلمنا أنه يوسوس وليس يدخل أبدان الناس ولكن قد يجوز أن يكون الله- سبحانه- قد جعل الجو أداة للشيطان يصل بها إلى القلب من غير أن يدخل فيه.
قال: ويعلم ما يحدث في القلب وليس ذلك بغيب لأن الله- سبحانه- قد جعل عليه دليلًا مثل ذلك أن يشير الرجل إلى الرجل أن أقبل أو أدبر فيعلم ما يريد فكذلك إذا فعل الإنسان فعلًا يريد شيئًا من البر عرف الشيطان ذلك بالدليل فينهى الإنسان عنه.
3- وقال هشام في الملائكة أنهم مأمورون منهيون لقول الله-عز وجل-: {وَمَنْ يَقُلْ مِنْهُمْ إِنِّي إِلَهٌ مِنْ دُونِهِ فَذَلِكَ نَجْزِيهِ جَهَنَّمَ} [الأنبياء: 29] وقال: {يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ} [النحل: 50].
4- وكان هشام يقول في الزلازل أن الله- سبحانه- خلق الأرض من طبائع مختلفة يمسك بعضها بعضًا فإذا ضعفت طبيعة منها غلبت الأخرى فكانت الزلزلة وإن ضعفت أشد من ذلك كان الخسف.
5- وكان يقول في السحر أنه خديعة ومخاريق ولا يجوز أن يقلب الساحر إنسانًا حمارًا أو العصا حية. وحكى عنه زرقان أنه كان يجيز المشي على الماء لغير نبي ولا يجوز أن تظهر الأعلام على غير نبي.
6- وكان يقول في المطر: جائز أن يكون ماءً يصعده الله ثم يمطره على الناس وجائز أن يكون الله يخترعه في الجو ثم يمطره وكان يزعم أن الجو جسم رقيق.